منتدى نسائم العلم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى نسائم العلم

منتدى للعلوم الشرعية
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 20-شرح كتاب الوجيز في الميراث-نماذج محلولة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم أبي التراب
Admin
أم أبي التراب


المساهمات : 884
تاريخ التسجيل : 14/05/2017

20-شرح كتاب الوجيز في الميراث-نماذج محلولة Empty
مُساهمةموضوع: 20-شرح كتاب الوجيز في الميراث-نماذج محلولة   20-شرح كتاب الوجيز في الميراث-نماذج محلولة Emptyالأربعاء يوليو 18, 2018 11:50 pm

المجلس العشرون
الكتاب صفحة 45: 46.
نماذج محلولة(ب)
~~~~~~~*~~~~~~
سؤال1:توفي شخصٌ عن زوجةٍ ,وبنتي ابن, وأخت لأب:فما نصيب كل وارث؟
الجواب:للزوجة الثمن فرضًا لوجود الفرع الوارث, ولبنتي الابن الثلثانِ,وللأخت لأب الباقي لأنها صارت عصبة مع البنتين.
سؤال2:توفي شخصٌ عن جدة لأم, وبنت صلبية, وبنت ابن, وابن ابن,وزوجة مسيحية,فمن يرث؟ومن لا يرث؟ومانصيب كل وارث؟
الجواب:للجدة السدس فرضًا لأنها جدة صحيحة,وللبنت الصلبية النصف, والباقي لبنت الابن مع ابن الابن تعصيبًا فله ضعف نصيبها.
ويلاحظ هنا أن ابن الابن فى درجة بنت الابن فيعصبها سواء كان أخاها أو ابن عمها.
وأما الزوجة فلا شىء لها لوجود مانع من إرثها وهو اختلاف دينها عن دين المورث.

سؤال3:مات رجل عن:جدة لأم, وأم, وبنتين صلبيتين, وابن قاتل لأبيه,وبنت ابن,وابن ابن ابن,فمن يرث؟ومن لايرث؟ ومانصيب كل وارث؟
الجواب:للأم السدس فرضًا لوجود فرع وارث,وللبنتين الصلبيتين الثلثان فرضًا, والباقى لبنت الابن مع ابن ابن الابن تعصيبًا وإنما عصبت به مع أنه أسفل منها لأنها محتاجة إليه,وأما الجدة فلا شىء لها لحجبها بالأم وكذلك لاشىء للابن القاتل لأن القتل يمنعه من الميراث وما دام ممنوعًا فهو كالمعدوم فلا يحجب غيره.

~*~*~*~*~*~*~*~*~*~
الشرح

سؤال1:توفي شخصٌ عن: زوجةٍ ,وبنتي ابن, وأخت لأب:فما نصيب كل وارث؟
الجواب:
*الزوجة: الثمن فرضًا لوجود الفرع الوارث للمتوفى

لقوله تعالى "فَإِن كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُم" من النساء 12.
*بنتا الابن: الثلثانِ لتعددهما وعدم وجود عاصب لهما في درجتهما.لقوله تعالى "فَإِن كُنَّ نِسَاء فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ "النساء 11 . يقسم بينهما بالسوية.
*الأخت لأب : الباقي تعصيبًا - عصبة مع الغير لوجود الفرع الوارث المؤنث .لقول النبي صلى الله عليه وسلم : "للابنة النصف ، ولابنة الابن السدس ، وما بقي فللأخت "صحيح البخاري ـ فتح الباري / ج : 12 / كتاب : الفرائض / باب 12 : ميراث الأخوات مع البنات عصبة / حديث رقم : 6742 / ص : 25 .

سؤال2:توفي شخصٌ عن :جدة لأم، وبنت صلبية، وبنت ابن, وابن ابن،وزوجة مسيحية،فمن يرث؟ومن لا يرث؟ومانصيب كل وارث؟
الجواب:
=الزوجة النصرانية لا ترث لاختلاف الدين .لقول النبي صلى الله عليه وسلم ـ قال " لا يرثُ المسلمُ الكافرَ ، ولا الكافرُ المسلمَ " .صحيح سنن ابن ماجه / ج: 2 / حديث رقم : 2205 / ص : 115 .
*الجدة لأم : السدس فرضًا لأنها جدة صحيحة ، قال ابن المنذر أجمعوا على أن للجدة السدس إذا لم تكن للميت أم.الإجماع :84.
*البنت الصلبية :النصف فرضًا لانفرادها وعدم وجود عاصب لها في درجتها ،لقوله تعالى"وَإِن كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ" النساء 11 .
*بنت الابن و ابن الابن : الباقي تعصيبًا .
*الابن :يرث الباقي تعصيبًا -عصبة بالنفس- بعد أصحاب الفروض .فعن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال" أَلْحِقُوا الفرائضَ بأهلِهَا فما بقي فلأولى رجلٍ ذكرٍ " .فتح الباري بشرح صحيح البخاري / ج :12 -كتاب الفرائض / 5- باب ميراث الولد من أبيه وأمه /حديث رقم :6732 / ص 12

*الابنة ثرث مع الابن هذا الباقي عصبة بالغير -أي عصبة به - ويقسم هذا الباقي بينهما للذكر مثل حظ الأنثيين لقوله تعالى"يُوصِيكُمُ اللّهُ فِي أَوْلاَدِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ "النساء 11
فالآيةُ بيتْ أن الإرث لها معه بالتعصيب وبينت مقداره للذكرِ مثلُ حظِ الأنثيينِ".
ويلاحظ هنا أن ابن الابن فى درجة بنت الابن فيعصبها سواء كان أخاها أو ابن عمها.


سؤال3:مات رجل عن:جدة لأم، وأم، وبنتين صلبيتين ، وابن قاتل لأبيه، وبنت ابن، وابن ابن ابن.فمن يرث؟ومن لايرث؟ ومانصيب كل وارث؟
الجواب:
=الابن قاتل أبيه :لا ميراث له لأن به مانع من موانع الإرث
فعن أبي هريرةَ ـ رضي الله عنه ـ ، عن رسولِ اللهِ ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه قالَ " القاتلُ لا يرثُ "
صحيح سنن ابن ماجه / ج : 2 / ص : 117 / حديث رقم : 2211 .
= الجدة لأم :محجوبة حجب حرمان لوجود الأم .
الورثة وتوزيع التركة:
*الأم : السدس فرضًا لوجود الفرع الوارث للمتوفى
لقوله تعالى "وَلأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِن كَانَ لَهُ وَلَدٌ " النساء 11.
*البنتان الصلبيتان : الثلثان فرضًا لتعددهما وعدم وجود عاصب لهما في درجتهما ،لقوله تعالى" فَإِن كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ" النساء 11.
وبهذا نصيب البنات بالفرض استُغرِق بالكامل

*بنت الابن، وابن ابن الابن :الباقي تعصيبًا .
عصبها رغم أنه أنزل منها لكنها محتاجة إليه لترث
الكتاب :صفحة47
الأسئلة

~~~~~~~*~~~~~~
س1:اذكر أحوال الأم مبينًّا متى تأخذ ثلث الباقي؟
س2:عرف كل من الجدة الصحيحة والجدة الفاسدة, ثم بين حالات الجدات الصحيحات موضحًا متى تسقط الجدات الصحيحات؟
تمارين(ب)
بَيِّن نصيب كل وارث فيما يأتي:
1-مات عن:أم, وأختين شقيقتين, وأخ لأب.
2-توفى عن:بنت ابن , وأب, وجدة لأب.
3-مات عن:زوجة, وبنت صلبية,وأخت شقيقة,وأخ لأب.
4-مات عن:أخت شقيقة, وأختين لأم,وأخ لأب.
5-توفي عن:بنت صلبية, وبنت ابن,وابن ابن ابن,وزوجة.
6-توفي عن:بنت ابن,وأخت لأب,وأخ شقيق قاتل.
7-توفي عن:زوجة يهودية, وبنت أخ, وأخت شقيقة,وأخ لأم.
حل تمارين(ب)
بَيِّن نصيب كل وارث فيما يأتي:
1-مات عن:أم, وأختين شقيقتين, وأخ لأب.
الإجابة
= الأم: محجوبة حجب نقصان من الثلث إلى السدس لتعدد الإخوة
°الورثة وتوزيع التركة: *الأم : السدس فرضًا لتعدد الإخوة.لقوله تعالى فَإِن كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلأُمِّهِ السُّدُسُ" النساء 11.
*الأختان الشقيقتان : الثلثان فرضًا لتعددهما وعدم وجود عاصب لهما في درجتهما.لقوله تعالى "فَإِن كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَ"النساء 176.
*الأخ لأب : الباقي تعصيبًا بعد أصحاب الفروض عصبة بالنفس .لقول النبي صلى الله عليه وسلم " أَلْحِقُوا الفرائضَ بأهلِهَا فما بقي فلأولى رجلٍ ذكرٍ "

2-توفى عن:بنت ابن ، وأب، وجدة لأب.
الإجابة
= الجدة لأب :محجوبة حجب حرمان على الراجح لوجود الأب .
°الورثة وتوزيع التركة:
*بنت الابن : النصف فرضًا لانفرادها وعدم وجود عاصب لها في درجتها لقوله تعالى "وَإِنْ كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ"النساء 11.
الأب :الباقي تعصيبًا بعد أصحاب الفروض، عصبة بالنفس، لقول النبي صلى الله عليه وسلم " أَلْحِقُوا الفرائضَ بأهلِهَا فما بقي فلأولى رجلٍ ذكرٍ "

3-مات عن:زوجة, وبنت صلبية,وأخت شقيقة,وأخ لأب.
الإجابة:
- الأخ لأب: محجوب حجب حرمان لوجود الأخت الشقيقة مع الفرع الوارث المؤنث،فتنزل الأخت الشقيقة منزلة الأخ الشقيقة تنزيلًا اعتباريًا وتأخذ قوة الأخ الشقيق في الإرث والحجب.

- الزوجة: محجوبة حجب نقصان من الربع إلى الثمن لوجود الفرع الوارث للمتوفى.
°الورثة وتوزيع التركة:
*الزوجة : الثمن فرضًا لوجود الفرع الوارث للمتوفى
لقوله تعالى"فَإِنْ كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ ""النساء 12.
*البنت الصلبية : النصف فرضًا لانفرادها وعدم وجود عاصب لها في درجتها لقوله تعالى "وَإِنْ كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ"النساء11 .
*الأخت الشقيقة: الباقي تعصيبًا عصبة مع الغير لوجود الفرع الوارث المؤنث . للحديث ؛قال النبي صلى الله عليه وسلم : "للابنة النصف ، ولابنة الابن السدس ، وما بقي فللأخت " ،فتنزل الأخت الشقيقة منزلة الأخ الشقيق تنزيلًا اعتباريًا فتأخذ قوة الأخ الشقيق في الإرث والحجب
صحيح البخاري ـ

4-مات عن:أخت شقيقة, وأختين لأم,وأخ لأب.
الإجابة:
°الورثة وتوزيع التركة:
*الأخت الشقيقة : النصف فرضًا لانفرادها وعدم وجود عاصب لها في درجتها لقوله تعالى " إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ النساء176 .

*الأختانِ لأم: الثلث فرضًا لتعددهما ، يقسم بينما بالسوية لقوله تعالى"فَإِنْ كَانُوا أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ فَهُمْ شُرَكَاءُ فِي الثُّلُثِ"النساء 12.
*الأخ لأب :الباقي تعصيبًا -عصبة بالنفس- بعد أصحاب الفروض .لقول النبي صلى الله عليه وسلم " ألحقوا الفرائضَ بأهلها فما بقي فلأولى رجلٍ ذكرٍ ".

5-توفي عن:بنت صلبية, وبنت ابن,وابن ابن ابن,وزوجة.
الإجابة:
- الزوجة: محجوبة حجب نقصان من الربع إلى الثمن لوجود الفرع الوارث للمتوفى
°الورثة وتوزيع التركة:
*الزوجة: الثمن فرضًا لوجود الفرع الوارث للمتوفى
لقوله تعالى "فَإِن كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُم" من النساء 12.
*البنت الصلبية :النصف فرضًا لانفرادها وعدم وجود عاصب لها في درجتها.لقوله تعالى"وَإِن كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ"النساء 11.

*بنت الابن: السدس فرضًا تكملة للثلثين .قال النبي صلى الله عليه وسلم : "للابنة النصف ، ولابنة الابن السدس ، وما بقي فللأخت " صحيح البخاري ـ
*ابن ابن الابن :الباقي تعصيبًا -عصبة بالنفس- بعد أصحاب الفروض .لقول النبي صلى الله عليه وسلم " ألحقوا الفرائضَ بأهلها فما بقي فلأولى رجلٍ ذكرٍ ".

6-توفي عن:بنت ابن,وأخت لأب,وأخ شقيق قاتل.
الإجابة:
=الأخ الشقيق القاتل :لا ميراث له لأن به مانع من موانع الإرث وهو قتل المورِّث .فعن أبي هريرةَ ـ رضي الله عنه ـ ، عن رسولِ اللهِ ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه قالَ " القاتلُ لا يرثُ " صحيح سنن ابن ماجه / ج : 2 / ص : 117 / حديث رقم : 2211 .

°الورثة وتوزيع التركة:
*بنت الابن:النصف فرضًا لانفرادها وعدم وجود عاصب لها في درجتها.لقوله تعالى"وَإِن كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَاالنِّصْفُ"النساء 11.
*الأخت لأب :الباقي تعصيبًا - عصبة مع الغير لوجود الفرع الوارث المؤنث .لقول النبي صلى الله عليه وسلم : "للابنة النصف ، ولابنة الابن السدس ، وما بقي فللأخت "صحيح البخاري ـ فتح الباري / ج : 12 / كتاب : الفرائض / باب 12 : ميراث الأخوات مع البنات عصبة / حديث رقم : 6742 / ص : 25 .

7-توفي عن:زوجة يهودية, وبنت أخ, وأخت شقيقة,وأخ لأم.
الإجابة:
=الزوجة اليهودية:لا ترث لوجود مانع من موانع الإرث وهو اختلاف الدين .لقول النبي صلى الله عليه وسلم ـ قال " لا يرثُ المسلمُ الكافرَ ، ولا الكافرُ المسلمَ " .صحيح سنن ابن ماجه / ج: 2 / حديث رقم : 2205 / ص : 115 .

=بنت الأخ: لاميراث لها لأنها من ذوي الأرحام
°الورثة وتوزيع التركة:
*الأخت الشقيقة :النصف فرضًا لعدم وجود فرع وارث للمتوفى وعدم وجود أب ،ولانفرادها وعدم وجود عاصب لها في درجتها لقوله تعالى" إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ النساء176 .
*الأخ لأم : السدس فرضًا لقوله تعالى" وَإِنْ كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلَالَةً أَوِ امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ " النساء :12.
المسألة قاصرة أي الفروض لم تستغرق التركة فيُرَدّ باقي التركة على الأخت الشقيقة والأخ لأم بنسبة فرضيهما، فيرثان التركة كلها فرضًا وردًّا .
http://www.nsaaem.com/showthread.php?t=238&page=3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
20-شرح كتاب الوجيز في الميراث-نماذج محلولة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 24-شرح كتاب الوجيز في الميراث- نماذج محلولة
» 31-شرح كتاب الوجيز في الميراث-نماذج محلولة
» 34-شرح كتاب الوجيز في الميراث-نماذج محلولة
» 03-شرح كتاب الوجيز في الميراث
» 04-شرح كتاب الوجيز في الميراث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نسائم العلم :: نسائم الفقه :: نسائم شرح كتاب الوجيز في الميراث-
انتقل الى: