منتدى نسائم العلم

منتدى للعلوم الشرعية
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 قراءة القرآن من الجوال هل يشترط لها الطهارة؟ Is purity essential for reading Qur’aan from one’s mobile phone?

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم أبي التراب
Admin
avatar

المساهمات : 478
تاريخ التسجيل : 14/05/2017

مُساهمةموضوع: قراءة القرآن من الجوال هل يشترط لها الطهارة؟ Is purity essential for reading Qur’aan from one’s mobile phone?   الثلاثاء يونيو 06, 2017 4:58 pm

قراءة القرآن من الجوال هل يشترط لها الطهارة؟

Is purity essential for reading Qur’aan from one’s mobile phone?

يوجد في بعض الجوالات برامج للقرآن تستطيع أن تتصفح منها القرآن في أي وقت على شاشة الجوال ، فهل يلزم قبل القراءة من الجوال الطهارة ؟
الحمد لله
هذه الجوالات التي وضع فيها القرآن كتابة أو تسجيلا ، لا تأخذ حكم المصحف ، فيجوز لمسها من غير طهارة ، ويجوز دخول الخلاء بها ، وذلك لأن كتابة القرآن في الجوال ليس ككتابته في المصاحف ، فهي ذبذبات تعرض ثم تزول وليست حروفا ثابتة ، والجوال مشتمل على القرآن وغيره .
وقد سئل الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك : ما حكم قراءة القرآن من جهاز الجوال بدون طهارة ؟
فأجاب حفظه الله : " الجواب: الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده أما بعد.
فمعلوم أن تلاوة القرآن عن ظهر قلب لا تشترط لها الطهارة من الحدث الأصغر ، بل من الأكبر ، ولكن الطهارة لقراءة القرآن ولو عن ظهر قلب أفضل ، لأنه كلام الله ومن كمال تعظيمه ألا يقرأ إلا على طهارة .
وأما قراءته من المصحف فتشترط الطهارة للمس المصحف مطلقًا ، لما جاء في الحديث المشهور "لا يمس القرآن إلا طاهر" ولما جاء من الآثار عن الصحابة والتابعين ، وإلى هذا ذهب جمهور أهل العلم ، وهو أنه يحرم على المحدث مس المصحف ، سواء كان للتلاوة أو غيرها ،
وعلى هذا يظهر أن الجوال ونحوه من الأجهزة التي يسجل فيها القرآن ليس لها حكم المصحف ،لأن حروف القرآن وجودها في هذه الأجهزة تختلف عن وجودها في المصحف ، فلا توجد بصفتها المقروءة ، بل توجد على صفة ذبذبات تتكون منها الحروف بصورتها عند طلبها ، فتظهر الشاشة وتزول بالانتقال إلى غيرها ، وعليه فيجوز مس الجوال أو الشريط الذي سجل فيه القرآن ، وتجوز القراءة منه ، ولو من غير طهارة والله أعلم " انتهى نقلا عن موقع: "نور الإسلام".
وسئل الشيخ صالح الفوزان حفظه الله : أنا حريص على قراءة القرآن وعادة أكون في المسجد مبكرا ومعي جوال من الجوالات الحديثة التي فيها برنامج كامل للقرآن الكريم -القرآن كاملا- بعض المرات : لا أكون على طهارة فأقرأ ما يتيسر وأقرأ بعض الأجزاء ، هل تجب الطهارة عند القراءة من الجوالات ؟
فأجاب : "هذا من الترف الذي ظهر على الناس ، المصاحف والحمد لله متوفرة في المساجد وبطباعة فاخرة ، فلا حاجة للقراءة من الجوال ، ولكن إذا حصل هذا فلا نرى أنه يأخذ حكم المصحف.
المصحف لا يمسه إلا طاهر ، كما في الحديث "لا يمس القرآن إلا طاهر" وأما الجوال فلا يسمى مصحفا " انتهى .
وقراءة القرآن من الجوال فيها تيسير للحائض ، ومن يتعذر عليه حمل المصحف معه ، أو كان في موضع يشق عليه فيه الوضوء ، لعدم اشتراط الطهارة لمسه كما سبق .

الإسلام سؤال وجواب *https://islamqa.info/ar/106961
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أم أبي التراب
Admin
avatar

المساهمات : 478
تاريخ التسجيل : 14/05/2017

مُساهمةموضوع: رد: قراءة القرآن من الجوال هل يشترط لها الطهارة؟ Is purity essential for reading Qur’aan from one’s mobile phone?   الثلاثاء يونيو 06, 2017 4:58 pm



Is purity essential for reading Qur’aan from one’s mobile phone?

Some mobile phones have a Quraan programs which enable one to read the Quraan anytime on the mobile’s screen. Is Taharah a condition before one starts reciting?.


Praise be to Allaah. These mobile phones in which Qur’aan is put in written or recorded form do not come under the same ruling as the Mus-haf, so it is permissible to touch them without having purified oneself and it is permissible to take them into the washroom with one, because writing Qur’aan on the mobile phone is not like writing it in a Mus-haf. It takes the form of waves that appear and disappear, and its letters are not fixed, and the mobile phone may contain Qur’aan and other things.
Shaykh ‘Abd al-Rahmaan ibn Naasir al-Barraak was asked; What is the ruling on reading Qur’aan from mobile phones without having purified oneself?
He replied (may Allaah preserve him): Answer: Praise be to Allaah and blessings and peace be upon the one after whom there is no Prophet. To proceed: It is well known that it is not essential to be free from minor impurity when reciting Qur’aan from memory, or even from major impurity, but purifying oneself before reciting Qur'aan, even from memory, is better, because it is the Word of Allaah and it is more respectful towards Him to only recite it when in a state of purity.
When reading from the Mus-haf it is essential to be in a state of purity in order to touch the Mus-haf, because of what it says in the famous hadeeth: “No one should touch the Qur’aan but one who is pure.” And because of what it says in many reports from the Sahaabah and Taabi’een. This is the view of the majority of scholars, which is that it is haraam for one who is in a state of impurity to touch the Mus-haf, whether that is for reading or otherwise.
Based on this, it seems that mobile phones and similar devices on which Qur’aan may be recorded do not come under the same rules as the Mus-haf, because the letters of the Qur’aan in these devices are different than the letters in the Mus-haf. They do not exist in the form in which they are read, rather they exist in the form of waves that form the letters when needed, so they appear in the screen then disappear when one moves to another verse. Based on this, it is permissible to touch the mobile phone or tape on which Qur’aan is recorded, and it is permissible to read from it, even if one is not in a state of purity. And Allaah knows best. End quote from the Noor al-Islam website.
Shaykh Saalih al-Fawzaan (may Allaah preserve him) was asked: I am keen to read Qur’aan and I am usually in the mosque early and I have one of these modern mobile phones with me on which there is a program containing the entire Holy Qur’aan. Sometimes I am not in a state of purity but I read what I can and I read some juz’. Is purity essential when reading from a mobile phone?
He replied: This is a kind of luxury that has appeared among the people. Mus-hafs – praise be to Allaah – are readily available in the mosques and in fine printed editions, and there is no need to read it from mobile phones. But if that happens then we do not think that it comes under the same ruling as the Mus-haf.
The Mus-haf cannot be touched by anyone but one who is pure, as it says in the hadeeth, “No one should touch the Qur’aan but one who is pure.” As for a mobile phone, it cannot be called a Mus-haf. End quote.
Reading Qur’aan on a mobile phone makes it easy for women who are menstruating and one who cannot easily carry a Mus-haf with him, or one who is in a place where it is difficult for him to do wudoo’, because it is not essential for the one who touches it to be in a state of purity, as mentioned above.

Islam Q&A
https://islamqa.info/en/106961
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أم أبي التراب
Admin
avatar

المساهمات : 478
تاريخ التسجيل : 14/05/2017

مُساهمةموضوع: رد: قراءة القرآن من الجوال هل يشترط لها الطهارة؟ Is purity essential for reading Qur’aan from one’s mobile phone?   الثلاثاء يونيو 06, 2017 4:59 pm


فتاوى نور على الدرب ( العثيمين ) ، الجزء : 5 ، الصفحة : 2 ت
ماحكم تلاوة القرآن بدون وضوء وبدون لمس المصحف؟

فأجاب رحمه الله تعالى: تلاوة القرآن بلا وضوء جائزة ولا حرج فيها إلا أن يكون الإنسان جنبًا فإنه لا يجوز له أن يقرأ القرآن وهو جنب بل عليه أن يغتسل ثم إن شاء قرأ وأما الحائض فإنه اختلف العلماء رحمهم الله في جواز قراءتها للقرآن فمنهم من قال إنه حرام لأحاديث وردت في ذلك ومنهم من قال إنه ليس بحرام لأن الأحاديث الواردة في هذا إما صحيحةٌ غير صريحة وإما صريحةٌ غير صحيحة وليس هناك حديثٌ صحيحٌ صريح يدل على منع الحائض من قراءة القرآن وعلى هذا فلها أن تقرأ القرآن ولكنني أرى أن الأحوط أن لا تقرأ القرآن إلا إذا كانت لحاجة كامرأة تقرأ من القرآن وردها أو امرأةٍ تعلم أولادها أو امرأةٍ تخشى نسيان القرآن الذي حفظته أو امرأة تؤدي اختباراً أو ما أشبه ذلك مما تدعو الحاجة إليه فهذا لا بأس به أما لمجرد حصول الأجر فالأحوط أن تمتنع منه اتباعًا لقول أكثر أهل العلموأما مس المصحف فالصحيح أنه لا يجوز مس المصحف إلا بوضوء لقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث المشهور حديث عمرو بن حزم (لا يمس القرآن إلا طاهر) والمراد بالطاهر هنا الطاهر من الحدث لقوله تعالى في سورة المائدة حين ذكر الوضوء والغسل والتيمم (مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) دل هذا على أن الإنسان ما دام على حدث فليس بطاهر وحمل الطاهر هنا على المؤمن غير صحيح وذلك لأنه لم تجرِ العادة بالتعبير بطاهر عن مؤمن فإن كل من تتبع الكتاب والسنة وجد أنه يعبر فيهما عن المؤمن باسم الإيمان والتقوى وما أشبه ذلك وأما كلمة طاهر فلم يعبر بها فيما نعلم عن المسلم أو المؤمن.


هنا * http://www.nquran.com/index.php?group=view&rid=2405
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قراءة القرآن من الجوال هل يشترط لها الطهارة؟ Is purity essential for reading Qur’aan from one’s mobile phone?
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جميع اكود ارقام هواتف دول العالم
» الزمـــــــــــــــــــــــــــــالك 100 عام
» 105 رنة تليفون برابط واحد
» تحكم في الكمبيوتر الشخصي بالبلوتوث Mobile Witch Bluetooth Remote Control
» Mp3 Gravity Free Nokia S60 Mobile Software

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نسائم العلم :: نسائم اللغات :: نسائم اللغات-
انتقل الى: