صفات الحروف
صفات الحروف
تمهيد:
الصفات: جمع صفة، والصفة لغةً: ما قام بالشيء من المعاني ليس من حقيقته كالبياض والسواد.
اصطلاحًا: عوارض تعرض للأصوات الواقعة في الحروف عند النطق بها من الجهر والرخاوة والشدة وأمثال ذلك، أو هي كيفية تعرض للحرف عند حصوله في مخرجه.
ولولا الصفات لما اختلفت الحروف بعضها عن بعض، فلولا الإطباق لكانت الطاء دال، لأنه ليس بينهما إلا الإطباق.
والصفات لازمة للحروف لا تنفك عنها، والغاية منها لتمييز القوي من الضعيف من الحروف.
وعددها سبع عشرة صفة، وهي على قسمين: صفات لها ضد، وصفات ليس لها ضد.
فالذي له ضد: خمس، وضده خمس، والذي لا ضد له: سبع.
فلا بد لكل حرف من حروف الهجاء أن يكون له خمس صفات من ذوات الأضداد، وقد يكون له صفة أو صفتان من ذوات غير الأضداد.
وإذا اتصف الحرف بصفة فلا يمكن أن يتصف بضدها.
*والصفات التي لها ضد هي:
1 - الجهر وضده الهمس.
2 - الشدة والتوسط وضدهما الرخاوة.
3 - الاستعلاء وضده الاستفال.
4- الإطباق وضده الانفتاح.
5 - الإصمات وضده الإذلاق.
والصفات التي ليس لها ضد هي:
الصفير، والقلقلة، اللين والانحراف، والتكرير، والتفشي، والاستطالة.
الكافي لأحكام التجويد *
- الهمس وضده الجهر:
أ - الهمس:
لغةً: معناه الخفاء.
اصطلاحاً: جريان النفس عند النطق بالحرف لضعف الإعتماد عليه في مخرجه، وحروفه عشرة، وهي مجموعة في تعبير «فحثه شخص سكت». وتظهر صفة الهمس في الحرف إذا كان مشدد، أو متحرك، ويكون أوضح إذا كان الحرف ساكن، نحو:
{وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي} (1). {وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي} (2).
{يَفْقَهُوا قَوْلِي} (3). {وَاجْعَل لِّي وَزِيرًا مِّنْ أَهْلِي} (4).
{وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي} (5).
ب - الجهر:
لغةً: الظهور والإعلان.
اصطلاحاً: ظهور الحرف لقوته وانحباس النفس عند النطق به لقوة الاعتماد عليه في مخرجه، وتظهر صفة الجهر في الحرف إذا كان ساكن، أو مشدد، أو متحرك، نحو:
{إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ} (6).
والحروف الجهرية هي المتبقية عن حروف الهمس.
2- الإستعلاء وضده الاستفال:
أ - الإستعلاء:
لغةً: معناه العلو والارتفاع.
اصطلاحاً: هو ارتفاع أقصى اللسان إلى الحنك الأعلى عند النطق بالحرف المستعلي.
وسميت حروفه مستعلية لأن الصوت يستعلي عند النطق بها إلى الحنك الأعلى، وحروفه سبعة مجموعة في تعبير: «خص ضغط قظ» ويجب أن تلفظ هذه الحروف مفخَّمة مشبَّعة إذا كانت حركتها ساكنة، أو مشددة، أو متحركة، نحو:
{اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ} (7). {قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ} (
. {وَالْأَرْضَ وَضَعَهَا لِلْأَنَامِ} (9)
وأما «خ - غ - ق» فإنه يقل تفخيمها إذا جاءت مكسورة، نحو:
{وَإِنْ خِفْتُمْ عَيْلَةً} (10). {وَغِيضَ الْمَاءً} (11). {قِيلَ ادْخُلِ الْجَنَّةَ} (12).
وكذا يقلُّ تفخيم «خ - غ» إذا جاءتا ساكنتين مكسوراً ما قبلهم، نحو:
{وَجَاء إِخْوَةُ يُوسُفَ} (13). {رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرً} (14).
ب - الإستفال:
لغةً: معناه الانخفاض.
اصطلاحاً: هو عدم ارتفاع أقصى اللسان عند النطق بالحرف المستفل إلى الحنك الأعلى وحروفه ما عدا الاستعلاء ، وتظهر صفة الإستفال في هذه الحروف مهما كانت حركتها ساكنة، أو مُشدِّدة، أو مُحرَّكة، باستثناء اللام من لفظ الجلالة، والراء في بعض أحوالهما على تفصيل يأتي في مكانه إن شاء اللَّه.
وأما الألف فلا توصف بتفخيم ولا بترقيق، بل تتبع ما قبله، فإن كان ما قبلها مُفخَّماً فُخِّمت، وإن كان ما قبلها مُرقَّقاً رُقِّقت، نحو:
طال - حال.
(1) سورة طه/26.
(2) سورة طه/27.
(3) سورة طه/28.
(4) سورة طه/29.
(5) سورة طه/32.
(6) سورة المائدة/55.
(7) سورة الزمر/62.
(
سورة الكهف/21.
(9) سورة الرحمن/10.
(10) سورة التوبة/28.
(11) سورة هود/44.
(12) سورة يس/26.
(13) سورة يوسف/58.
(14) سورة البقرة/250.
تطبيقات
إقرأ وبيِّن الحروف المستعلية والمستفلة والجهرية والهمسية من هذه الآيات الكريمات؟
وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ فَقُلْ يَنسِفُهَا رَبِّي نَسْفً {105} فَيَذَرُهَا قَاعًا صَفْصَفًا {106} لَا تَرَى فِيهَا عِوَجًا وَلَا أَمْتً {107} يَوْمَئِذٍ يَتَّبِعُونَ الدَّاعِيَ لَا عِوَجَ لَهُ وَخَشَعَت الْأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَنِ فَلَا تَسْمَعُ إِلَّا هَمْسً {108} يَوْمَئِذٍ لَّا تَنفَعُ الشَّفَاعَةُ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ وَرَضِيَ لَهُ قَوْلً {109} يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْمً {110} وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ وَقَدْ خَابَ مَنْ حَمَلَ ظُلْمًا {111} وَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَا يَخَافُ ظُلْمًا وَلَا هَضْمً {112} وَكَذَلِكَ أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا وَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ أَوْ يُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْرًا {113} (سورة طه)
أجب عن ما يأتي:
1 - ما معنى الاستعلاء لغةً؟ اصطلاحاً؟
2 - كم عدد حروف الاستعلاء؟ ما هي؟
3 - متى تظهر صفة الاستعلاء؟ مثّل ذلك؟
4 - ما معنى الاستفال لغةً؟ اصطلاحاً؟
5 - متى تظهر صفة الاستفال؟ مثّل ذلك؟
6 - متى يفخم الألف ومتى يرقق؟
7 - ما هي حروف الاستفال؟
8 - ما معنى الهمس لغةً؟ اصطلاحاً؟
9 - كم عدد حروف الهمس؟ اذكرها؟
10 - متى تظهر صفة الهمس؟ متى تكون أشد إظهاراً؟ مثّل لذلك؟
11 - ما معنى الجهر لغةً؟ اصطلاحاً؟
12 - متى تظهر صفة الجهر؟
13 - ما هي حروف الجهر؟