منتدى نسائم العلم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى نسائم العلم

منتدى للعلوم الشرعية
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 صحيح الرقية الشرعية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم أبي التراب
Admin
أم أبي التراب


المساهمات : 884
تاريخ التسجيل : 14/05/2017

صحيح الرقية الشرعية Empty
مُساهمةموضوع: صحيح الرقية الشرعية   صحيح الرقية الشرعية Emptyالجمعة يونيو 30, 2017 3:17 pm

الحمد لله
أنزل الله تعالى القرآن الكريم شفاء لكافة الأمراض ، سواء الأمراض البدنية ، أو النفسية ، أو القلبية كالكفر والشك ، قال الله تعالى " وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ " الإسراء/ 82 ، وقال تعالى " قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ " فصلت/ 44 .
وكذلك الأدعية النبوية يستشفى بها من جميع الأمراض .
روى مسلم (2202) عَنْ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي الْعَاصِ الثَّقَفِيِّ رضي الله عنه أَنَّهُ شَكَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَجَعًا يَجِدُهُ فِي جَسَدِهِ مُنْذُ أَسْلَمَ ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " ضَعْ يَدَكَ عَلَى الَّذِي تَأَلَّمَ مِنْ جَسَدِكَ وَقُلْ : بِاسْمِ اللَّهِ - ثَلَاثًا - وَقُلْ - سَبْعَ مَرَّاتٍ - : أَعُوذُ بِاللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِنْ شَرِّ مَا أَجِدُ وَأُحَاذِرُ " .
وروى أحمد (3704) عن ابن مسعود رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " مَا أَصَابَ أَحَدًا قَطُّ هَمٌّ وَلَا حَزَنٌ فَقَالَ : اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ وَابْنُ عَبْدِكَ وَابْنُ أَمَتِكَ نَاصِيَتِي بِيَدِكَ مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ ، أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ أَوْ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَكَ أَنْ تَجْعَلَ الْقُرْآنَ رَبِيعَ قَلْبِي وَنُورَ صَدْرِي وَجِلَاءَ حُزْنِي وَذَهَابَ هَمِّي . إِلَّا أَذْهَبَ اللَّهُ هَمَّهُ وَحُزْنَهُ وَأَبْدَلَهُ مَكَانَهُ فَرَجًا " ، وصححه الألباني في " الصحيحة " (199) .
وعلى هذا ؛ فالرقية الشرعية بآيات القرآن الكريم أو الأدعية ، كل ذلك نافع من جميع أدواء القلب والبدن ، سواء كانت عضوية أو نفسية .
فمهما كان الداء ، فإن هذه العلاجات الشرعية هي أول ما يباشره المسلم من العلاج .
ومن أعظم أسباب حصول المشاكل والحالات النفسية المرضية : الذنوب والمعاصي والبعد عن الله ، فيكون العلاج هو التوبة ، والرجوع إلى الله ، والإكثار من العمل الصالح ، كالصلاة وقراءة القرآن وذكر الله تعالى .
يقول الشيخ ناصر العقل حفظه الله :
" الرقية المشروعة علاج بإذن الله عز وجل من أمراض القلوب وأمراض الأبدان ، أمراض القلوب سواء كانت نفسية أو غيرها ، كضيق الصدر والقلق والخوف والاضطراب وقسوة القلوب ، وغير ذلك مما يعتري البشر ، خاصة إذا كثرت أسباب قسوة القلوب ، وأكثر ما يحتاج الناس في الرقية اليوم ، وفي عصرنا وفي وقتنا هذا ، في علاج أمراض القلوب = الأمراض النفسية ، وهي داخلة ضمن أمراض القلوب .
أما أمراض الأبدان ، الأمراض العضوية ، فلا شك أن القرآن والأدعية المشروعة سبب بإذن الله عز وجل من أسباب العلاج لكثير من الأمراض العضوية ، بل عامة الأمراض التي يتناولها الطب ويعالجها أيضًا ممكن علاجها بالقرآن ، فما دام المرض يحتمل أن يعالج ، فإن الاستشفاء بالرقية على الوجه الشرعي : يكون من أسباب علاج المرض بإذن الله ، سواء كان نفسيًا قلبيًا أو عضويًا .
..." .
http://audio.islamweb.net/audio/Fulltxt.php?audioid=210919
وينظر للفائدة إجابة السؤال رقم : (240) ، والسؤال رقم : (144835) .
والله أعلم .
*موقع الإسلام سؤال وجواب*
https://islamqa.info/ar/225855



أولاً : رقيـــة خاصــة بالجســد أو بمحــل الألــم :

1 ـ توضع اليد حيث مكان الشكوى ثم يقال :
" بِاسْمِ الله ، أعوذُ بِعِزَّةِ اللهِ وقدرتِهِ ، من شَرِّ ما أجدُ من وجعي هذا " .
ثم ترفع اليد ، ثم يُعاد ذلك وترًا .
صحيح الترمذي / ج : 3 / ( 45 ) ـ كتاب : الدعوات / باب رقم : 126 / حديث رقم : 3588 .

2 ـ توضع اليد على مكان الألم ثم يقال :
باسم الله " ثلاثًا " ، ثم يقال سبع مرات : " أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر " .
شرح العقيدة الطحاوية / تحقيق الألباني / حاشية رقم : 70 / ص : 126 .

3 ـ توضع اليمين على مكان الشكوى ، ويمسح بها سبع مرات مع قول :
" أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد " في كل مسحة .
صحيح الجامع الصغير وزيادته / ج : 2 / حديث رقم : 3894 .

4 ـ يأخذ الراقي من ريق نفسه على أصبعه السبابة ، ثم يضعها على التراب حتى يعلق به شيءٌ منه ، ثم يمسح به موضع الألم ، قائلاً في حالة المسح :
" باسم الله ، تربة أرضنا ، بريقة بعضنا ، يُشفى سقيمُنا ، بإذن ربنا " .
فتح الباري / ج : 10 / ( 76 ) ـ كتاب : الطب / باب رقم : 38 / حديث رقم : 5745 .

5 ـ يقرأ الراقي الفاتحة ، ثم يجمع بزاقه ويتفل .
فتح الباري / ج : 10 / ( 76 ) ـ كتاب : الطب / باب رقم : 33 / حديث رقم : 5736 .
زاد المعاد تحقيق الأرناءوط / ج : 4 / فصل في هديه في رقية اللديغ بالفاتحة من ص : 162 .
يفعل ذلك سبع مرات [2]
فتح الباري / ج : 4 / ( 37 ) ـ كتاب : الإجارة / باب رقم : 16 / حديث رقم : 2276 .

6 ـ توضع اليد على جبهة المريض ، ثم يمسح باليد على الوجه والبطن ، ويقال " اللهم اشف فلانًا " .
فتح الباري / ج : 10 / ( 75 ) ـ كتاب : المرضى / باب رقم : 13 / حديث رقم : 5659 .
يقال ذلك ثلاث مرات .
رياض الصالحين / تحقيق الألباني / كتاب رقم : 6 / باب رقم : 145 / حديث رقم : 909 / ص : 358 .

7 ـ يمسح باليد اليمنى مع قول :
" اللهم رب الناس ، أذهب البأس ، اشف أنت الشافي ، لا شفاء إلا شفاؤك ، شفاءً لا يغادر سقمًا " .
رياض الصالحين / تحقيق الألباني / كتاب رقم : 6 / باب رقم : 145 / حديث رقم : 907 / ص : 358 .
مع مسح مكان الألم والتفل أثناء الدعاء . الجامع الصحيح مما ليس في الصحيحين / الشيخ مقبل / ج : 2 / ( 9 ) ـ كتاب : الدعوات والأذكار / باب رقم : 56 / ص : 514 .

8 ـ يجمع الراقي يديه فيقرأ فيهما بالإخلاص والمعوذتين ، مع النفث حال القراءة ثم يمسح بهما : موضع الألم : [3]،أو :الجسد كله : [4]
موضع الألم : [3]-المنتقى / شرح موطأ مالك / كتاب الجامع / باب التعوذ والرقية من المرض / حديث رقم : 1480 .
الجسـد كلـه : [4]-فتح الباري / ج : 10 / كتاب 10 : الطب / باب رقم : 32 / حديث رقم : 5735 / وأيضًا : باب رقم : 39 / حديث رقم : 5748 .

9 ـ المسح على رأس المريض والدعاء له بالبركة .
فتح الباري / ج : 10 / ( 75 ) ـ كتاب : المرضى / باب رقم : 18 / حديث رقم : 5670 .
* هنا *https://saaid.net/daeyat/omhani/2.htm

ثانيًا : رقيـة ليس لها علاقـة بموضع الألم ولا الجسد :

1 ـ يقال عند رأس المريض سبع مرات :
" أسـألُ اللهَ العظيمَ ربَّ العـرشِ العظيمِ أن يَشْفِيَكَ " .
الجامع الصحيح مما ليس في الصحيحين / الشيخ مقبل / ج : 2 / ( 9 ) ـ كتاب : الدعوات والأذكار / باب رقم : 56 / ص : 515 .

2 ـ يقال : " اللهـمَّ اشْفِ عَبْدَكَ [5] يَنْكَأْ لك عَدوًّا أو يمشِ لك إلى صلاة " .
صحيح أبي داود / ج : 2 / ( 15 ) ـ كتاب : الجنائز / باب رقم : 12 / حديث رقم : 3107 .

3 ـ ( أ )ـ يقال : أعِيذُكما [6] بكلماتِ اللهِ التَّامَّة من كلِّ شيطانٍ وهَامَّة ومن كلِّ عِيْنٍ لامَّة " .
صحيح الترمذي / ج : 2 / ( 26 ) ـ كتاب : الطب / باب رقم : 18 / حديث رقم : 2060 .

( ب ) ـ يُقال : " أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عينٍ لامة " .
فتح الباري / ج : 6 / ( 60 ) ـ كتاب : أحاديث الأنبياء / باب رقم : 10 / حديث رقم : 3371 .

4ـ يقال : " بِاسم اللهِ أرقيك من كلِّ شيءٍ يُؤذيك من شـرِّ كلِّ نفسٍ أو عينِ حاسدٍ الله يَشفيك ، باسم الله أرقيك " .
رياض الصالحين / تحقيق الألباني / ( 6 ) ـ كتاب : عيادة المريض / باب رقم : 145 / حديث رقم : 913 .

5 ـ يقال : " لا بأس طهور إن شاء الله " .
فتح الباري / ( 75 ) ـ كتاب : المرضى / باب رقم : 10 / حديث رقم : 5656 .

------------------------------
[1] كما يستفاد من الشرح .
[2] ثلاثـة أيـام غـدوةً وعشـية .
[3] غدوةً وعشية : أي أول النهار وآخره أو نهارًا وليلاً .
شرح سنن أبي داود / ( 17 ) ـ كتاب : البيوع / باب رقم : 38 / حديث رقم : 3418 .
[4] كما يستفاد من الشرح .
[5] أو أَمَتُكَ : كما يستفاد من الشرح الممتع / المجلد الخامس / ص : 414 ، 415 .
[6] أو أُعِيذُكَِ : كما يستفاد من الشرح الممتع / المجلد الخامس / ص : 414 ، 415 .

http://www.nsaaem.com/showthread.php?t=115
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صحيح الرقية الشرعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صحيح نفحات شهر الله المحرم
» هل صحيح أنَّ مَن يردِّد خلف المؤذِّن يأخذ أجر كل المصلين الذين يصلون بالمسجد ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نسائم العلم :: نسائم عامة :: نسائم عامة-
انتقل الى: